اللوائح والمناهج الدراسية

 اللوائح الدراسية

اللائحة الدراسية

1-    تعتمد الدراسة فى برنامج مرحلة البكالوريوس على نظام الساعات المعتمدة Credit Hours  ، والساعة المعتمدة عبارة عن محاضرة نظرية لمدة ساعة أسبوعياً وتعادل ساعتين فى الأسبوع للمختبرات والتطبيقات وورش العمل والتدريبات ويتكون الفصل الدراسى من ستة عشر أسبوعاً .

2-    مدة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس فى الإعلام أربع سنوات جامعية ، ويتكون العام الجامعى من فصلين دراسيين وفق التقويم الذى تعتمده جامعة بنى سويف ، ويقع بين الفصلين عطلة نصف العام الدراسى ومدتها أسبوعان . ويجوز طرح فصل صيفى مكثف بحد أقصى مقررين ( ست ساعات معتمدة ) .

3-    يتطلب الحصول درجة البكالوريوس إجتياز ( 132 ) ساعة معتمدة موزعة على السنوات الأربع وثمانية فصول دراسية بمتوسط 33 ساعة معتمدة فى كل عام دراسى ، ويخصص لكل مقرر ثلاث ساعات معتمدة بإجمالى 44 مقرراً دراسياً .

4-    يتم تصنيف طلاب مرحلة البكالوريوس إلى أربعة مستويات طبقا لعدد الساعات المعتمدة التى اكتسبها الطالب على النحو التالى :

(  أ ) المستوى الأول عند التحاق الطالب بالكلية .

( ب ) المستوى الثانى بعد إجتياز الطالب 33 ساعة معتمدة .

( ج ) المستوى الثالث بعد إجتياز الطالب 66 ساعة معتمدة .

( د ) المستوى الرابع بعد إجتياز الطالب 99 ساعة معتمدة .

5- يسجل الطالب المقررات الدراسية فى بداية كل فصل وفق التقويم المعتمد بكلية الإعلام – جامعة بنى سويف ، والحد الأقصى لنصاب الطالب هو 18 ساعة معتمدة أسبوعياً (ستة مقررات دراسية ) ويجوز زيادة النصاب إلى 21 ساعة أسبوعياً كحد أقصى بقصد تخرج الطالب فى الفصل الدراسى ذاته والحد الأدنى 9 ساعات دراسية.

1-    إذا حصل الطالب على معدل تراكمى أقل من ( 2 ) فى نهاية الفصل الدراسى يوجه إليه إنذار أكاديمى ثان مع تخفيض عبئه الدراسى إلى 9 ساعات معتمدة ( ثلاثة مقررات دراسية ) لحين إرتفاع معدله التراكمى إلى ( 2 ) على الأقل.

2-    يلتزم الطالب بالمواظبة على حضور المحاضرات النظرية والتطبيقات العملية للمقررات المقيد بها بحد أدنى 75% وإذا زادت نسبة غياب الطالب على 10% من عدد الساعات النظرية والعملية يوجه له إنذار أول وإذا بلغت نسبة غيابه 20% يوجه له إنذار ثان . وإذا بلغت نسبة غياب الطالب 25% فأكثر من عدد الساعات النظرية والتطبيقية يحرم من دخول الامتحان النهائي ويعد الطالب راسباً فى المقرر الدراسى ويرصد له تقدير ( راسب ) ( F ) فى سجله الدراسى ومعدله الفصلى والتراكمى .

3-  الحذف والإضافة والانسحاب من المقررات :

يمكن للطالب حذف وإضافة مقررين على الأكثر ( 3-6 ساعات معتمدة) وفقا للتقويم الدراسى ( نهاية الاسبوع الثانى من الدراسة ) وآخر موعد لحذف مقرر دون رسوب هو نهاية الأسبوع الرابع من الدراسة ويرصد فى السجل الدراسى للطالب رمز ( م ) منسحب ولا يحتسب للمقرر ساعات معتمدة أو تقدير. وفى حالة الإنسحاب من أى مقرر بعد المواعيد المحددة يعتبر الطالب راسبا فى المقرر  ويرصد المقرر فى السجل الدراسى ويكون تقديره (راسب) ويحسب هذا المقرر وتقديره عند حساب المعدل الفصلى والتراكمى للطالب .

9- تقدير غير مكتمل :

يلتزم الطالب بحضور الامتحان النهائى ويجوز أن يرصد الطالب فى سجله الدراسى ( غير مكتمل ) ( غ م ) إذا تغيب عن أداء الامتحان النهائى بعذر قهرى يقبله مجلس الكلية ، وعلى الطالب الذى رصد له غير مكتمل ( غ م ) أن يزيل هذا الموقف فى الموعد الذى تحدده إدارة الكلية ، وإذا رسب فى إمتحان هذا المقرر  يحق له إضافته إذا أدى الامتحان خلال فترة الاضافة بشرط أن يكون المقرر مطروحاً للدراسة فى الفصل الدراسى ذاته . وإذا أوقف الطالب تسجيله فى فصل دراسى ما ، وكان عليه إزالة موقف ( غير مكتمل ) فى هذا الفصل فإن عليه إزالة هذا الوضع فى أول فصل يعيد تسجيله فيه ، ويشترط للنظر فى الطلب الذى يقدمه الطالب لرصد موقف (غير مكتمل ) أن يكون منتظماً فى الدراسة ولم يتجاوز غيابه نسبة 25% وألا يقل مجموع درجاته فى الأعمال الفصلية لهذا المقرر عن 60% .

10- وقف القيد :

يمكن للطالب وقف قيده بع الفصل الدراسى الأول ولمدة لاتزيد على ثلاثة فصول متفرقة أو فصلين دراسيين متتاليين بسبب عذر مقبول يعتمده مجلس الكلية .

التقويم والامتحانات

1-    يمثل السجل الأكاديمى للطالب الوثيقة التى تحتوى على تحصيل الطالب دراسياً ويشمل المقررات التى أتم دراستها والتقديرات التى حصل عليها فى كل مقرر والمعدل الفصلى والمعدل التراكمى وتعتمد هذه الوثيقة بختم الكلية .

2-    يتم إحتساب المعدل الفصلى من خلال تجميع عدد النقاط التى حصل عليها الطالب فى المقررات التى أتم دراستها وقسمتها على عدد المقررات فى الفصل الدراسى ، ويتم حساب المعدل التراكمى GPA وفق متوسط التقديرات فى جميع الفصول الدراسية السابقة .

3-    يخصص لكل مقرر دراسى 100 درجة موزعة على النحو التالى : 50 درجة للأعمال الفصلية موزعة على 20 درجة للحضور 10 درجات للمشاركة والأعمال الفصلية التى يقررها أستاذ المقرر و20 درجة لاختبار منتصف الفصل الدراسى وذلك بالاضافة إلى 50 درجة مخصصة للامتحان النهائى . ويجوز لمجلس الكلية إقرار معايير أخرى لتوزيع درجات بعض المقررات ذات الطابع العملى التطبيقى .

4-    وتحسب تقديرات الطالب فى كل مقرر   على النحو التالى :

النسبة المئوية
    

رمز التقدير
    

القيمة أو عدد النقاط

90% فأكثر
    

A
    

4

من 87% إلى أقل من 90%
    

A-
    

3.7

من 84 إلى أقل من 87%
    

B+
    

3.4

من 77% إلى أقل من 84%
    

B
    

3

من 77% إلى أقل من 80%
    

B-
    

2.7

من 74% إلى أقل من 77%
    

C+
    

2.4

من 70% إلى أقل من 74%
    

C
    

2

من 67% إلى أقل من 70%
    

C-
    

1.7

من 64% إلى أقل من 67%
    

D+
    

1.4

من 60% إلى أقل من 64%
    

D
    

1

أقل 60% إلى أقل من 64%
    

F
    

صفر

 

5-      يتم حساب المعدل التراكمى وتقديرات التخرج على النحو التالى :

المعدل التراكمى
    

التقدير

3.50 فأكثر
    

ممتاز Excellent

أقل من 3.50 : 3
    

جيد جدا  Very Good

أقل من 3 :2.50
    

جيد  Good

أقل من 2.5 : 2
    

مقبول  Pass

أقل من 2
    

راسب  Fall

 

ويتم منح مرتبة الشرف الأولى للطلاب الذين أوفوا جميع متطلبات التخرج بمعدل تراكمى 3.6 فأكثر ومرتبة الشرف الثانية للطلاب ذوى المعدل التراكمى من 3.4 – أقل من 3.6 على ألا يكون الطالب قد سبق رسوبه فى أى مقرر من المقررات خلال فترة الدراسة بالكامل .
 

الإرشاد الأكاديمي

تحدد الكلية لكل مجموعة من الطلاب مرشدا أكاديمياً من أعضاء هيئة التدريس يقوم بمهام إرشاد الطالب وتوجيهه لاختيار المقررات التى تناسب قدراته واستعداده . ويمتد دور المرشد الأكاديمى مع الطالب منذ التحاقه بالكلية وحتى تخرجه ولا تقتصر مهام المرشد على توجيه الطالب خلال فترة التسجيل فقط ، وإنما تمتد لدراسة حالة الطالب النفسية والإجتماعية ومتابعة سير الدراسة للطالب ومدى قدرته على التحصيل العلمى ، ويجب أن يحث الطالب على التردد عليه بانتظام طوال الفصل الدراسى . ويعتبر رأى المرشد الأكاديمى إستشارياً ، والطالب هو المسئول عن المقررات التى يختار التسجيل فيها بناء على رغبته .

تسجيل المقررات الدراسية :

1-   يكون الحد الأدنى للساعات المعتمدة للتسجيل فى كل فصل دراسى 9 ساعات بواقع ثلاثة مقررات ، والحد الأقصى 18 ساعة معتمدة بواقع ستة مقررات دراسية .

2-   يقوم الطالب بسحب بطاقة تسجيل من إدارة الإرشاد الأكاديمى .

3-   يتوجه الطالب للمرشد الأكاديمى لمساعدته على اختيار المقررات التى تناسبه وتدوين هذه المقررات فى البطاقة وتوقيعها من المرشد .

4-   يتوجه الطالب بعد ذلك إلى مكاتب التسجيل على جدوله الدراسى الذى يحتوى على المقررات التى سجل فيها ومواعيدها.

5-   يجب أن يتحاور الطالب مع مرشده الأكاديمى قبل الشروع فى القيام بعمليات الحذف والإضافة والإنسحاب من المقررات .

تقسيم المقررات الدراسية

تنقسم الدراسة فى كلية الإعلام إلى مرحلتين :

المرحلة الأولى : مدتها فصلان دراسيان يتلقى فيهما الطالب بعض المقررات العامة ومتطلبات الكلية ومداخل التخصصات فى الأقسام العلمية الثلاثة .

المرحلة الثانية : مدتها ستة فصول دراسية حيث يبدأ التخصص فى أحد الأقسام الثلاثة ( الصحافة – الاذاعة والتليفزيون – العلاقات العامة والاعلان) اعتبارا من الفصل الدراسى الثالث ولكل قسم أن يضع الشروط والمقررات المؤهلة للإلتحاق به بعد إقرارها من مجلس الكلية .

ويشترط للحصول على درجة البكالوريوس فى الإعلام فى أحد تخصصات الكلية إجتياز 132 ساعة معتمدة موزعة على النحو التالى :

1-    متطلبات عامة                         8 مقررات × 3 = 24 ساعة معتمدة

2-    متطلبات الكلية                         14 مقررا  ×3  = 42 ساعة معتمدة

3-    متطلبات إجبارية للقسم               15 مقررا  ×3  = 45 ساعة معتمدة

4-    متطلبات إختيارية للقسم              5  مقررات × 3 = 15 ساعة معتمدة

5-    مقررات حرة                              2 مقرر × 3 = 6 ساعة معتمدة

الإجمالى 44 مقررا × 3 = 132 ساعة معتمدة